تاريخ ظهور الهواتف الذكية

ماهو تاريخ ظهور الهواتف الذكية


أصبحت الهواتف الذكية جزء من حياتنا اليومية، لذا نقضي جزءًا كبيرًا من الوقت في استخدامها، في هذا المقال نقدم لكم تاريخ الهواتف الذكية.


تاريخ ظهور الهواتف الذكية
تاريخ ظهور الهواتف الذكية

يُعد ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻲ .. ﻋﺼﺮ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ حيث ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻮّﺭ ﺃﻥ تصبح ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ المحمولة ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﻭﺃﻥ ﻳَﻘﺪﺭ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ الذكي ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ بل أصبحنا نقضي أغلب حوائجنا عن طريقه . ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﺇﺯﺩﻫﺮﺕ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ الذكية ﻭﺑﺮﺯَﺕ الملايين من تطبيقات المميزة و الرائعة .
ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻴّﺔ ﻻ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ، ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺃﻭ ﺃﻱ ﺟﻬﺎﺯٍ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺷَﺊ، ﻛﻞ ﺍﻷﺟﻬِﺰﺓ ﺍﻟﺬﻛﻴّﺔ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟُﺰﺋَﻴﻦ ﻣﻜﻤﻠﻴﻦ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟـ Hardware ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤُﻤﻜﻦ ﻟﻤﺴُﻪ، ﺍﻟـ Software ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻲ ﺍﻟﻤُﺸﻐﻞ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ ‏( ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻟـ Hardware ﻭﺃﻧﺖ ﺑﺪﻭﺭﻙ ﺗﻘﻮﺩﻩ .
مثله ﻣﺜﻞ ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ ﻭ ﻟﻴﻨﻜﺲ، ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺩﻭﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺗﺸﻐﻴﻞ . كانت انطلاقة ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ مع ﺍﻟﻌِﻤﻼﻗﺔ Nokia ﺣﻴﺚ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻟﻨﺎ ﻧﻈﺎﻡ Symbian OS ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻧﻈﺎﻡ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺘﻄﻮﺭ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻓﻲ ﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ، في ما يلي كل ما تريد معرفته عن ﺍﻧﻈﻤﺔ تشغيل ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ الذكية.
بدأ بروز عالم الهواتف الذكية بظهور هواتف Samsung ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ التي تعمل بنظام ﺃﻧﺪﺭﻭﻳﺪ حيث كانت بدايتها ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺳﻠﺴﻠﺔ S ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ … بظهور ﺳﺎﻣﺴﻮﻧﺞ ﻇﻬﺮﺕ ﻫﻮﺍﺗﻒ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﺜﻞ ﺳﻠﺴﻠﺔ Z ﻣﻦ Sony ﻭﺳﻠﺴﻠﺔ G ﻣﻦ LG إلى أن برزت هواتف هواوي و هواتف اوبو و شاومي و غيرها من الشركات و العلامات و بظهور هذا كم الهائل من هواتف ذكية ﺗﻮﺍﻟﺖ ﺗﺤﺪﻳﺜﺎﺕ ﺃﻧﺪﺭﻭﻳﺪ و بدأت المنافسة القوية مع iOS .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال