تعرف على تقنية تنقل البيانات LiFi عبر الضوء و أسرع من Wi-Fi بـ 100 مرة


ماهي تقنية تنقل البيانات LiFi  

متابعي عالم الهواتف الذكية اهلا وسهلا بكم، ننتقل من عصر الى اخر بسرعة كبيرة و هنا نحن على ابواب عصر جديد عصر لا شك سوف يغير الكثير ، عصر lifi , فما هو lifi  و كيف يعمل ، و كيف تتنقل البيانات في lifi ؟ 

تنقل البيانات عبر الضوء أسرع من Wi-Fi بـ 100 مرة
LiFi هي اختصار لمصطلح  ( Light Fidelity )و تعني العمل وفق الإضاءة أو الاعتمادية على الضوء , ابتكرها العالم الفيزيائي الألماني ” هارلد هاس ” من جامعة أدنبرة .
تم الإعلان عنها في عام 2011 حيث صنفت من بين أحسن الابتكارات في ذلك العام .
 تعتمد هذه التقنية على المصابيح من نوعLED  حيث تقوم بإرسال أشعة ضوئية يتعذر رؤيتها بالعين المجردة وذلك بعد إضافة رقاقة صغيرة لها, الأشعة المرسلة تقوم بنقل المعلومات التي تستقبل بواسطة محطة استقبال وهي الحواسيب و الهواتف الخاصة بالمستخدم

تعرف على تقنية تنقل البيانات LiFi  عبر الضوء 


 قدرة تقنية “لاي فاي” Li-Fi، وهي بديل عالي السرعة لتقنية الاتصال اللاسلكي “واي فاي” Wi-Fi، على إرسال بيانات بسرعة تصل إلى 1 جيجابت في الثانطفوق على ما توفره تقنياالبوي” الحالية بـ 100 مرة، يمكن تنزيل فيديو عالي الدقة “إتش دي” HD في بضع ثوانٍ.


 يُستخدم الصوء لنقل البيانات عبر شبكات الألياف الضوئية بسرعة عالية. وتقوم هذه التقنية على مبدأ توجيه ضوء على طول الألياف البصرية باستخدام الانعكاس الكلي الداخلي، على نحو يمنع فقدان أي معلومات على طول الطريق.
------------------


هذا، وتعد مسألة نقل المعلومات عن طريق إرسال شعاع ضوئي عبر الهواء أكثر صعوبة، لأنه لا يوجد “نفق ضوئي” يوجِّه الإشارة إلى حيث يجب أن تذهب.

معلوم ان تقنية “لاي-فاي” Li-Fi قد نشأت في عام 2011 من قبل البروفيسور هارالد هاس من جامعة أدنبرة، الذي برهن أنه تمكن، مع ضوء نابض من “صمام ثنائي باعث للضوء” LED واحد، من نقل بيانات أكثر من برج الخلوي.

وكان الأستاذ هاس، قد ألقى حديثًا خلال TED بشأن هذه التقنية في عام 2011، وقد استقطب الفيديو الخاص به الكثير من المشاهدات.

وقد جُرِّبت هذه التقنية من قبل شركات الطيران، التي تريد استخدامها لتوفير اتصال أفضل في الرحلات، كما جُربت من قبل وكالات الاستخبارات، التي تهتم في إمكانات تقنية “لاي-فاي” LiFi في نقل البيانات لاسلكيًا على نحو آمن. 
"بوابة العربية للتقنية"



◆◆◆◆◆


بداية  نهاية عصر wifi 



ماهي تقنية lifi


أضواء الـ Leds مختلفة عن الانواع الأخرى من المصابيح ، لا عتمادهم بالأساس على semiconductors اي اشباه النواقل ، وتعطيهم هذه الخاصيّة القدرة على التبديل من حالة الإغلاق والإشعال بسرعة كبيرة ، بما يقدر بالنانو\ثانية.

وهذا ما يجعل سرعة نقل البيانات فيها عاليةً جداً ، اي القدرة على نقل 1 غيغا بايت في الثانية الواحدة! أمّا بالنسبة لـ WiFi فلا تشكل شيء أما هذه السرعة!كل الشكر لتقنية الـ LiFi ، فإن 14 بليون مصباح حول العالم سيتم انتجاهم بهذه التقنية لبث الانترنت والخصائص الشبكية ، والتي أيضا ستكون سببأ للتقليل من الهدر والتلوث الإلكترومغناطيسي 

♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧

مع تقنية LiFi سنتمكن من استعمال الانترنت تحت سطح الماء فمن المعروف أن ترددات الضوء قادرة على اختراق الماء عكس ترددات الراديو التي لا يمكنها ذلك

***********

تم الوصول إلى موضوع : 
li-fi technology 
li fi شرح
lifi project
li fi ppt download
li-fi تقنية جديدة لتبادل البيانات باستخدام الضوء
تقنية لاي فاي
شرح تقنية lifi
أحدث أقدم

نموذج الاتصال